الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
اقتراح موضوع في مادة الرياضيات
لامتحان شهادة التعليم المتوسط
الجزء الأول: (12 نقطة)
التمرين الأول (نقطتان) :
1) احسب القاسم المشترك الأكبر للعددين 1512 و 3150
2) اكتب الكسر على شكل كسر غير قابل للاختزال
التمرين الثاني (3 نقط):
لتكن العبارة الجبرية التالية:
1) انشر و بسط العبارة الجبرية A
2) حلل العبارة الجبرية A
3) حل المعادلة
التمرين الثالث (3 نقط):
إليك المخطط بالأعمدة الممثل لتوزيع النقاط المتحصل عليها غي اختبار
مادة الرياضيات لقسم من أقسام السنة الرابعة متوسط:
1) ما هو مدى هذه السلسلة
2) احسب وسيط هذه السلسلة
التمرين الرابع(4 نقط):
إليك الشكل التالي ، حيث ABCD مربع طول ضلعه 4 cm
1) احسب الطول CM
2) احسب القيمة المقربة بالنقصان إلى الوحدة لقيس الزاوية MDN بالدرجات.
الجزء الثاني: مسالة (8 نقط):
يقترح صاحب قاعة مسرح على زبائنه خيارين :
- الخيار الأول: يسدد الزبون 400DA لمشاهدة مسرحية واحدة
- الخيار الثاني: يسدد الزبون اشتراكا سنويا قيمته 2500DA عندئذ يسمح له بتسديد 150DA لمشاهدة
مسرحية واحدة
- آ - ما هو الخيار الأكثر فائدة لزبون شاهد 12 مسرحية خلال سنة ؟ برر إجابتك.
ب - ما هو الخيار الأكثر فائدة لزبون شاهد 5 مسرحيات خلال سنة ؟ برر إجابتك.
- نسمي x عدد المسرحيات التي شاهدها زبون خلال سنة، و نسمي y1 المبلغ السنوي الذي سدده إذا فضل الخيار الأول، و نسمي y2 المبلغ السنوي الذي سدده إذا فضل الخيار الثاني.
عبر عن كل من y1 و y2 بدلالة x .
- في معلم متعامد ، نختار الوحدات البيانية التالية:
1) على محور الفواصل : 1cm يمثل مسرحية واحدة.
2) على محور التراتيب : 1cm يمثل 500DA .
آ – ارسم على ورقة ملمترية المستقيم (D) الذي معادلته : y1= 400 x و كذلك المستقيم () الذي معادلته + 2500 y2= 150 x .
ب – اعتمادا على البيان ، حدد الخيار الأفضل تبعا لعدد المسرحيات المشاهدة.
سلم تنقيط المسألة
الجزء الثاني: مسألة (8 نقط)
I. شبكة التقويم
المؤشرات المعايير
- وضع العبارة المناسبة لتحديد الخيار الأول (الضرب)
- وضع العبارة المناسبة لتحديد الخيار الثاني (الضرب و الجمع)
- مقارنة الخيارين
السؤال 1
التفسير السليم للوضعية (م 1)
1. التعبير عن y1 بدلالة x .
2. التعبير عن y2 بدلالة x .
السؤال 2
3. إنشاء المعلم
4. رسم المستقيمين المفروضين
5. استغلال البيان لتحديد الخيار الأفضل
السؤال 3
6. حساب كلفة الخيار الأول
7. حساب كلفة الخيار الثاني
8. تحديد الكلفة الأقل
السؤال 1
الاستعمال السليم للأدوات الرياضية (م 2)
9. الكتابة الصحيحة لــ: y1 بدلالة x .
- الكتابة الصحيحة لــ:y2 بدلالة x .
السؤال 2
10. الدقة في إنشاء المعلم
11. رسم المستقيمين.
12. تحديد الخيار الأفضل للحالات الثلاث
السؤال 3
13. وحدات القياس مناسبة
14. معقولية النتائج
انسجام النتائج (م 3)
- الكتابة مقروءة.
- لا يوجد شطب.
- التمثيلات البيانية دقيقة.
- النتائج النهائية ظاهرة بوضوح.
تقديم الورقة (م4)
2. شبكة التصحيح
السؤال 1 السؤال 2 السؤال 3
م 1
- نصف نقطة إن وفق في مؤشرين.
- نقطة إن وفق في ثلاثة مؤشرات.
- نصف نقطة إن وفق في مؤشر.
- نقطة إن وفق في مؤشرين
- ربع نقطة إن وفق في مؤشرين.
- نصف نقطة إن وفق في ثلاثة مؤشرات.
م 2
- نصف نقطة إن وفق في مؤشرين.
- نقطة إن وفق في ثلاثة مؤشرات.
- ربع نقطة إن وفق في مؤشر.
- نصف إن وفق في مؤشرين
- نصف نقطة إن وفق في مؤشرين.
- نقطة إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.
م 3
- نقطة واحدة إن وفق في مؤشر واحد.
- نقطتان إن وفق قي مؤشرين.
م 4
- نصف نقطة إن وفق مؤشرين ناجحين.
- نقطة إن وفق في ثلاثة مؤشرات أو أكثر.
موضوع ثاني
التمرين الأول ( 4 ن ) : أكمل الفراغ بما يناسب
1) n يقسم a ويقسم b معناه : n يقسم كل من ............. و ..............
2) a و b أوليان فيما بينهما معناه : .................................................
3) الكتابة التي تعبر عن القسمة الإقليدية لـ 117 على 5 هـــي : ................ 4) حلول المعادلة x2 = 7 هي .....................
التمرين الثاني ( 11 ن ) :
أ) 1) هل العددان 161 و 133 أوليان فيما بينهما ؟ ( مع التعليل ) . 2) ماهي مجموعة القواسم المشتركة للعددين 161 و 133 ؟
3) اختزل الكسور التالية إلى كسور غير قابلــــــــــــــــة للإختزال : ــــــــــــ , ــــــــــــــــــــ , ــــــــــــــــــــ
ب) اوجد عددين طبيعيين مجموعهما 81 وقاسمهما المشترك الأكبر هو 27 .
التمرين الثالث (5 ن ) : إليك الشكل المقابل حيث :
KM = 3.2 cm * ID = 3 cm * DM = 4 cm
ــ احسب الأطوال : ND , IK , DK .
التمرين الأول ( 4 ن ) : أكمل الفراغ بما يناسب
1) n يقسم a ويقسم b معناه : n يقسم كل من ............. و ..............
2) a و b أوليان فيما بينهما معناه : .................................................
3) الكتابة التي تعبر عن القسمة الإقليدية لـ 117 على 5 هـــي : ................ 4) حلول المعادلة x2 = 7 هي .....................
التمرين الثاني ( 11 ن ) :
أ) 1) هل العددان 161 و 133 أوليان فيما بينهما ؟ ( مع التعليل ) . 2) ماهي مجموعة القواسم المشتركة للعددين 161 و 133 ؟
3) اختزل الكسور التالية إلى كسور غير قابلــــــــــــــــة للإختزال : ــــــــــــ , ــــــــــــــــــــ , ــــــــــــــــــــ
ب) اوجد عددين طبيعيين مجموعهما 81 وقاسمهما المشترك الأكبر هو 27 .
التمرين الثالث (5 ن ) : إليك الشكل المقابل حيث :
KM = 3.2 cm * ID = 3 cm * DM = 4 cm
ــ احسب الأطوال : ND , IK , DK .
التمرين الأول ( 4 ن ) : أكمل الفراغ بما يناسب
1) n يقسم a ويقسم b معناه : n يقسم كل من ............. و ..............
2) a و b أوليان فيما بينهما معناه : .................................................
3) الكتابة التي تعبر عن القسمة الإقليدية لـ 117 على 5 هـــي : ................ 4) حلول المعادلة x2 = 7 هي .....................
التمرين الثاني ( 11 ن ) :
أ) 1) هل العددان 161 و 133 أوليان فيما بينهما ؟ ( مع التعليل ) . 2) ماهي مجموعة القواسم المشتركة للعددين 161 و 133 ؟
3) اختزل الكسور التالية إلى كسور غير قابلــــــــــــــــة للإختزال : ــــــــــــ , ــــــــــــــــــــ , ــــــــــــــــــــ
ب) اوجد عددين طبيعيين مجموعهما 81 وقاسمهما المشترك الأكبر هو 27 .
التمرين الثالث (5 ن ) : إليك الشكل المقابل حيث :
KM = 3.2 cm * ID = 3 cm * DM = 4 cm
ــ احسب الأطوال : ND , IK , DK .
التمرين الأول ( 4 ن ) : أكمل الفراغ بما يناسب
1) n يقسم a ويقسم b معناه : n يقسم كل من ............. و ..............
2) a و b أوليان فيما بينهما معناه : .................................................
3) الكتابة التي تعبر عن القسمة الإقليدية لـ 117 على 5 هـــي : ................ 4) حلول المعادلة x2 = 7 هي .....................
التمرين الثاني ( 11 ن ) :
أ) 1) هل العددان 161 و 133 أوليان فيما بينهما ؟ ( مع التعليل ) . 2) ماهي مجموعة القواسم المشتركة للعددين 161 و 133 ؟
3) اختزل الكسور التالية إلى كسور غير قابلــــــــــــــــة للإختزال : ــــــــــــ , ــــــــــــــــــــ , ــــــــــــــــــــ
ب) اوجد عددين طبيعيين مجموعهما 81 وقاسمهما المشترك الأكبر هو 27 .
التمرين الثالث (5 ن ) : إليك الشكل المقابل حيث :
KM = 3.2 cm * ID = 3 cm * DM = 4 cm
ــ احسب الأطوال : ND , IK , DK .