الأهــداف التربوية
الأهداف التربوية
1. تمهيـــــد :
إن النظام التربوي في كل البلدان يعتمد أساسا على مخطط يسطر الأهداف
المرسومة له, و قد تخدم متطلباته السياسية ,الاجتماعية ,الاقتصادية والإمكانيات البشرية
الطبيعية المتاحة له . إنه لا يمكن أن ينجح أي نظام تربوي ما لم تسطر أهدافه مسبقا.
إن الهدف (أو الأهداف) لفظ و مصطلح شائع و متداول بكثرة لا يخلو منه أي مربي. الحديث عنه
طويل وشاق ولا تزال المشكلة قائمة وحيرة وإرباك في تحديد الأهداف التربوية.
إن كل عمل يقوم به الفرد لا يخلو من هدف يرمي إليه وأول من يرصده ويعمل من أجل تحقيقه هو
المربي . إن التربية لا يكون لها معنى إلا بالقدر الذي تحققه من أهداف وما تصل إليه من غايات .
2. تعريف الهدف التربوي :
الهدف التربوي هو عبارة دقيقة تجيب على السؤال التالي:
ما الذي يجب على المتعلم أن يكون قادرا على فعله ليدل على أنه قد تعلم ما نريده أن يتعلم ؟
إنه التعبير المرغوب المتوقع حدوثه في سلوك المتعلم و الذي يمكن تقييمه بعد مرور المتعلم بخبرة
تعليمية معينة. يعرف الهدف التربوي بأنه وصف دقيق و واضح و محدد لنتائج التعلم على هيئة
سلوك قابل للملاحظة و القياس.
يقول بلوم : الهدف التربوي هو كل التغييرات المراد تكوينها أو تنميتها في سلوك المتعلم وجدانيا ,
عقلانيا , أو حركيا سواء على المستوى القريب أو البعيد. هو الوصف المسبق للنتائج المنتظرة لفعل
تربوي . لتحقيق الهدف التربوي يرى الباحثين أن المخطـط يكون على النحو التالي:
نقطـــة الانطــــلاق
سيرورة التعليم والتعلم
نقطــــة الوصــــول
التخطيط,استراتيجيــة
التعلم,فرز الاحتياجات
و تحديد الأهــــــــداف المرجــــــــــــــــــــوة
العلاقة التفاعلية بــــــــين المعلم و المتعلم و مـــــــــا تشمله من محتـــــــــــوى دراسي, طرق و وسائــــل
تتضمن النتائـــــــــــــج المحصل عليـــها و هي تختلف باختلاف المسار الدراســـــــــــــــــــــــي
نقطة الانطلاق : من أي نقطة ننطلق ؟ ما هي المعطيات المتوفرة لتحسين التعليم ؟هل ننطلق من
تحديد قدرات المتعلم المعرفية ؟ أم المهارية ؟ أم استعداداته النفسية ورغباته ؟ أم من مكتسباته
السابقة ؟
سيرورة التعليم و التعلم: البحث على الخطة البيداغوجية المعتمدة لإحداث التفاعل بين المعلم و
المتعلم و يرتكز على أربعة نقاط :
أـ المحتوى : يشمل المعارف و النماذج و النصوص و التمارين التي تتلاءم مع الأهداف التي حددت
في أول مرحلة , كيفية تقديمها ,تنظيمها و ترتيبها .
ب ـ الطريقة : المنهجية و الأساليب البيداغوجية التي تستعمل لتنفيذ البرنامج .
ج ـ الأنشطة : تتضمن مجموعة من الأعمال التي ينجزها المتعلم للوصول إلى تحقيق القدرات و
المهارات التي سعى المعلم إلى تحقيقها .
د ـ الوسائل : هي كل الوسائل السمعية أو البصرية أو السمعية البصرية أو النماذج أو التجارب التي
تستعمل لتوضيح بعض الحقائق و المفاهيم بدقة.
نقطة الوصول : هي تقويم النتائج . ما هي النتائج النهائية التي توصل إليها المتعلم ؟ و ما هي
التغيرات التي طرأت سلوكاتهم بعد قطعهم مسارا دراسيا معينا .
3 ـ مستويات الأهداف :
تتميز الأهداف التربوية من خلال مستوياتها المختلفة بين العام و الخاص ثم الوصول إلى الإنجاز الفعلي الذي نلاحظه عند المتعلم من تغيير فكري و وجداني و سلوكي.
الغــــايـــــات
المستوى العام المـــــرامــــي
الأهداف الأهداف العامة
الأهداف الخاصة
المستوى الخاص
الأهداف الإجرائية
1.3ـ المستوى العام :
ا ــ الغايات : هي تلك القيم و المعايير التي يحددها فلاسفة المجتمع,المرتبطة بعصرهم و ظروفهم
التاريخية و الاجتماعية التي تتبناها السلطة السياسية لنظامها التعليمي وتكون على نوعين : صريحة
و هي في الدساتير و الخطب و التشريعات و ضمنية و هي تستنتج من خلال الواقع و الممارسات
الميدانية .
ب ــ المرامي : هي أكثر وضوحا من الغايات. تظهر على مستوى التسيير التربوي وهي تقود إلى
تحقيق السياسة التربوية في مخططات عمل و برامج و مقررات ...إلخ. تعتبر المرامي الجزء الظاهر
للسياسة التعليمية لمجتمع ما. إنها تتميز في أغلب البلدان بنوع من التغيير و التطور لأن السياسة
التعليمية تتعرض في أغلب الأحيان إلى إصلاحات متتالية لتساير التطور الداخلي و الخارجي للمجتمع.
ج ــ الأهداف العامة : هي جمل من النتائج الفعلية التي تظهر عند المتعلم على شكل قدرات و مهارات
التي يحققها المقرر الدراسي. إذا نعرف ما نريــــد تحقيقه و المدة الزمنية لتحقيقه .
2.3 ـ المستوى الخاص :
أ ــ الأهداف الخاصة : هي أهداف على درجة عالية من التحديد وتحدد لنهاية درس معين أو جزء من
الموضوع في حصة أو أكثر و يرى بعض الباحثين "أنها الأهداف المصاغة بعبارات واضحة و
محددة. تعبر عن السلوك المراد تحقيقه عند المتعلم " و تظهر في نهاية درس معين و يسهر المعلم
على تحقيقها مع التلاميذ و من مميزات هذه الأهداف أنها تكون مباشرة عند إنجاز يتم قي حصة أو
درس أو محور.
ــ ترتبط بمحتوى معين سيكتسبه التلميذ.
ــ يمكن قياسها بدقة و تقويمها.
ب ــ الأهداف الإجرائية : تأتي في آخر سلسلة الأهداف التربوية و هو كل تغيير عند التلاميذ يكون
قابلا للملاحظة و القياس في نهاية درس معين أو جزء منه يسعى المعلم إلى تحقيقه مع التلاميذ.
يعرفها بلوم بأنها صياغة دقيقة للتغييرات السلوكية المتوقعة المرتبطة بمجال محتوى محدد. و من
خلال هذا التعريف , نستنتج أن الأهداف الإجرائية هي صياغة لعبارات دقيقة و مركزة غير قابلة
للتأويل و تدل على السلوك الذي سيظهر عند المتعلم أثناء أو آخر درس معين .
الغايات المرامي الأهداف العــامـــة الأهداف الخاصة الأهداف الإجرائية
4 ـ مجالات الأهداف التربوية :
يجب على المربي أن يعرف الأهداف التربوية التي يريد
الوصول إليها و يرتبها حسب مجالاتها. من التصنيفات المشهورة في هذا الخصوص نجد تصنيفات
بلوم , كراتول و سمبسو وتتضمن المجالات التالية :
ــ المجال المعرفي (العقلي)
ــ المجال العاطفي (وجداني)
ــ المجال الحسي ـ حركي (مهاري)
1.4 ـ المجال المعرفي: طور بلوم و زملاءه عام 1956 تصنيفا للأهداف في المجال المعرفي ,التصنيف عبارة عن
ترتيب لمستويات السلوك (التعلم و الأداء) في تسلسل تصاعدي.
التقييم يحكم , يقرر , يقدر , يقارن , يستنتج , ينفذ , يوازن , يقيم , يعبر ,
يناقش , يلخص , يستخلص , يميز , يستدل , يؤول , يبسط , يدافع
التركيب يركب , يؤلف , يصنف , ينسق , يقترح , يخطط , يصمم , يبتكر ,
ينتج , ينظم , يحرر , يقول , يربط , يجمع , يخترع , يتصور , يشتق
التحليل يحلل , يوازن , يفرق , يعزل , يميز , يدرك , يشير , يقسم , يقارن ,
يوضح , يبين ,
التطبيق يطبق , يحسب , يبرهن , يكتشف , يعالج , يغير , يتصرف ,يستعمل ,
يعدل , ينتج , يرسم , يحضر , يصنف , ينظم , يطور , يحل , يبسط
الفهم يحول , يترجم , يحيط , يميز , يفسر ,يعمم , يشرح , يوضح , يقدم ,
يفرق , يضع ,يتنبأ , يعلل , يخمن , يلخص
المعرفة يعرف , يصف , يحدد , يتذكر , يختار , يستخرج , يذكر , يعد , يبين , يحصي , يتعرف , يسمي , يؤشر
الاتجاه المستويات الأفعال السلوكية التي تستخدم لصياغة الأهداف الإجرائية
2.4 ـ المجال العاطفي:
اهتم كراتول بتصنيف الأهداف في المجال العاطفي والتي تتعلق بالقيم والمبادئ والمثل و الأخلاق ....
وصنفها بتسلسل تصاعدي عام 1964 .
التمييز بقيمة أو
مجموعة قيم يبادر إلى , يؤثر على , يميز بين , يبحث , ينجز , يقترح , يتأهل , يطالب , يساعد , يستعمل , يفحص , يعيد النظر , يحل مسألة
التـــــنظيــــــم
ينظم , يبدل , ينتمي , يندمج , يغير , بركب , يهيئ , يرتب , يميز ,
يقارن , يدافع , يفسر , يعمم , ينسق
التقويــــــــــــم
يصف , يساعد , يقترح , يتابع , يستدل , يناقش , يدرس , يجادل ,
يكون , يتأهل , يدعم , يشارك , يعمل , يدعو , يربط ,يبادر , يختار
الاستجـــــــــابة
يجيب , يطيع , يساعد , يمتثل , يكمل , يتابع , يتطوع , يتدرب , يوافق , يناقش , ينجز , يستقبل , يكتب
التقبــــــــــــــــل
يتقبل , يسأل , يختار , يصف , يجمع , يضع , يتعرف , ينسب , يسعى
يعرض , يعقب , يشارك , يعطي , يظهر , ينتبه , يبدي اهتماما
الاتجاه المستويات الأفعال السلوكية التي تستخدم لصياغة الأهداف الإجرائية
3.4 ـ المجال الحسي ـ حركي:
يهتم هذا المجال بالمهارات الحركية التي تتطلب التنسيق بين عضلات الجسم للقيام بأداء معين كما هو
الشأن في الأنشطة الرياضية وقام بتصنيفها هارو في 1972 وفق تسلسل تصاعدي .
الأصالة و الإبداع
يبدع , يصمم , يجد , يؤلف , ينشأ , يجمع , يرتب
التكيــــــــــــــف
يتكيف , يغير , ينظم , يعيد تركيبا
الاستجــــــــــــابة الظاهرية المعقدة
ينسق , يضبط , يقيس , يعالج , يصلح , ينظم , يتحكم
الميكانيكيـــــــــة
أو التعويـــــــــد
الاستجابة الموجهة
يجمع , يبني , يفحص , يربط , ينسق , يقيس , يضبط , يغير , يتحكم
يصحح , يبرهن
الميـــــــــــــــــل
يباشر , يشرح , يتحرك , يردد , يبرهن ,يتطوع , يبين , يوضح
الإدراك
يختار ’ يكشف , يصف , يفرق , يحدد ,يعزل , يربط , يعالج
الاتجاه المستويات الأفعال السلوكية التي تستخدم لصياغة الأهداف الإجرائية
5 ـ صياغة الأهداف التربوية :
تصاغ الأهداف التربوية بعناصر أساسية و هي:
ــ وجود فعل يترجم السلوك الذي سيقوم به المتعلم و الإنجاز المتوقع و المرغوب فيه .
ــ وجود شروط الإنجاز لدى المتعلم تبين طبيعة الوسائل المسموح بها أو بدونها لا يمكن قبول ذلك
الإنجاز .
ــ وجود معايير تبين مقاييس النجاح في تحقيق الهدف أو الحد الأدنى من الإتقان المطلوب .
6 ـ تطابق الأهداف التربوية :
يجب مراعاة تطابق الأهداف التربوية مع ما يقوم به المعلم و
المتعلم وكذا محتويات البرنامج و الوسائل المستعملة.
المعلم: من حيث تكوينه المعرفي
من مؤهلاته البيداغوجية وعلاقته
مع التلاميذ
اااالال
الخلاصـــــة
ما فائدة الهدف التربوي ؟ 1 ـ لمعرفة " أين نذهب " معرفة المعلم و المتعلم للسلوكات الجديدة التي سوف يحصلون عليها عند نهاية التكوين .
2 ـ لمراقبة " أننا وصلنا " لا يكون التكوين ناجعا و فعالا إلا إذا تحققت الأهداف المرجوة.
3 ـ لتسهيل التقييم التحديد الدقيق للأهداف التربوية يعطي للمعلم والمتعلم وسيلة تقييم التطورات الحاصلة أثناء الدرس و إمكانيات تنظيم جهود المتعلمين في إطار أنشطة مناسبة .
4 ـ لتسهيل تنشيط الفوج.
5 ـ لتصحيح الأخطاء.
6 ـ لإيجاد الطرق اللازمة.